فصل: فصل في البدع

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


1024 - إن الله تعالى رضي لكم ثلاثا وكره لكم ثلاثا رضي لكم أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئا وأن تعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا وتسمعوا وتطيعوا لمن ولى الله أمركم وكره لكم قيل وقال وكثرة السؤال وإضاعة المال‏.‏

‏(‏البغوي عن ابن جعدية‏)‏‏.‏

1025 - إثنان خير من واحد وثلاثة خير من اثنين وأربعة خير من ثلاثة فعليكم بالجماعة فإن يد الله على الجماعة ولم يجمع الله عز وجل أمتي إلا على هدى واعلموا أن كل شاطن هوى ‏(‏كذا في الأصل وفي المنتخب وفي المجمع وكل هوى شاطن‏)‏ في النار‏.‏

‏(‏كر عن البحتري ابن عبيد عن أبيه عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

1026 - إن الشيطان ذئب الإنسان كذئب الغنم يأخذ الشاة الشاذة القاصيية والناحية وإياكم والشعاب وعليكم بالجماعة والعامة والمسجد‏.‏

‏(‏عب حم عن معاذ‏)‏‏.‏

1027 - الشيطان ذئب الإنسان كذئب الغنم يأخذ الشاة الشاذة والقاصية والناحية فعليكم بالجماعة والإلفة والعامة والمساجد وإياكم والشعاب‏.‏

‏(‏طب والسجزي في الإبانة عن معاذ‏)‏‏.‏

1028 - أيها الناس عليكم بالجماعة وإياكم والفرقة‏.‏

‏(‏حم عن رجل‏)‏‏.‏

1029 - لن تجتمع أمتي على ضلالة أبدا فعليكم بالجماعة وإن يد الله على الجماعة‏.‏

‏(‏طب عن ابن عمر‏)‏

1030 - لا يجمع الله عز وجل أمر أمتي على ضلالة أبدا اتبعوا السواد الأعظم يد الله مع على الجماعة من شذ شذ في النار‏.‏

‏(‏الحكيم وابن جرير ك عن ابن عمر‏)‏ ‏(‏ك عن ابن عباس‏)‏‏.‏

1031 - يد الله على الجماعة، والشيطان مع من خالف الجماعة يركض‏.‏

‏(‏طب عن عرفجة‏)‏‏.‏

1032 - يد الله على الجماعة فإذا اشتذ ‏(‏كذا وفي المنتخب فإذا شذ‏)‏ الشاذ منهم اختطفه الشيطان كما يختطف الذئب الشاة الشاذة من الغنم‏.‏

‏(‏طب وابن قانع قط في الأفراد وأبو نعيم في المعرفة عن أسامة بن شريك‏)‏‏.‏

1033 - من سره أن يسكن بحبوحة الجنة فليزم الجماعة فإن الشيطان مع الواحد وهو من الاثنين أبعد‏.‏

‏(‏الديلمي عن ابن عمر‏)‏‏.‏

1034 - من عمل لله في الجماعة فأصاب قبل الله تعالى منه وإن أخطأ غفر الله له ومن يبتغي الفرقة فأصاب لم يتقبل الله منه وإن أخطأ فليتبوأ مقعده من النار‏.‏

‏(‏طب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

1035 - من خرج من الجماعة قيد شبر فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه حتى يراجعه ومن مات وليس عليه إمام جماعة فإن موتته موتة جاهلية‏.‏

‏(‏ك عن ابن عمر‏)‏‏.‏

1036 - من شق عصا المسلمين، والمسلمون في إسلام رامح ‏(‏كذا وفي المنتخب دامج وهو المجتمع‏)‏ فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه‏.‏

‏(‏الرامهرمزي في الأمثال طب والخطيب في المتفق والمفترق عن ابن عباس‏)‏‏.‏

1037 - من فارق المسلمين قيد شبر فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه ومن مات ليس عليه إمام فميتته ميتة الجاهلية ومن مات تحت راية عمية يدعوإلى عصيبة أو ينصر عصيبة فقتلة جاهلية‏.‏

‏(‏طب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

1038 - من فارق جماعة المسلمين شبرا أخرج من عنقه ربقة الإسلام والمخالفين بألويتهم يتناولونها يوم القيامة من وراء ظهورهم ومن مات من غير إمام جماعة مات ميتة جاهلية‏.‏

‏(‏ك عن ابن عمر‏)‏‏.‏

1039 - من فارق الجماعة شبرا دخل النار‏.‏

‏(‏ك عن معاوية‏)‏‏.‏

1040 - من فارق أمته أوعاد أعرابيا بعد هجرته فلا حجة له‏.‏

‏(‏ك عن ابن عمر‏)‏‏.‏

1041 - من فارق الجماعة واستذل الإمارة لقي الله ولا وجه له عنده‏.‏

‏(‏حم ك عن حذيفة‏)‏‏.‏

1042 - من فارق الجماعة شبرا فارق الإسلام‏.‏

‏(‏ن عن حذيفة‏)‏‏.‏

1043 - من فارق الجماعة فهو في النار على وجهه، لأن الله تعالى يقول‏:‏ ‏{‏أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفاء الأرض‏}‏ فالخلافة من الله فإن كان خيرا فهو يذهب به وإن كان شرا فهو يؤخذ به عليك أنت بالطاعة فيما أمرك الله تعالى‏.‏

‏(‏ط عن سعد بن عبادة‏)‏‏.‏

1044 - من فارق الجماعة فاقتلوه‏.‏

‏(‏الخطيب عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

1045 - من فرق بين أمتي وهم جميع فاضربوا رأسه كائنا من كان‏.‏

‏(‏ش طب عن أسامة بن شريك‏)‏‏.‏

1046 - من قاتل على الخلافة فاقتلوه كائنا من كان‏.‏

‏(‏الديلمي عن أبي ذر‏)‏‏.‏

1047 - من بلغه عني حديث فكذب به فقد كذب ثلاثة كذب الله ورسوله والذي حدث به‏.‏

‏(‏طس وابن عساكر عن جابر‏)‏‏.‏

1048 - من قال في الدين برأيه فقد اتهمني‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن جابر‏)‏‏.‏

1049 - لا تقيسوا الدين، فإن الدين لا يقاس وأول من قاس إبليس‏.‏

‏(‏الديلمي عن علي‏)‏‏.‏

1050 - من قاس حديثي برأيه فقد اتهمني‏.‏

‏(‏الديلمي عن أنس‏)‏‏.‏

1051 - من تكلم بالرأي فقد اتهمني في الدين‏.‏

‏(‏الديلمي عن أنس‏)‏‏.‏

1052 - افترقت بنو إسرائيل على إحدى وسبعين فرقة وتزيد أمتي عليها فرقة ليس فيها فرقة أضر على أمتي من قوم يقيسون الدين برأيهم، فيحلون ما حرم الله ويحرمون ما أحل الله‏.‏

‏(‏طب عد حل كر عن عوف بن مالك وضعف‏)‏‏.‏

1053 - إن بني إسرائيل نفرقت إحدى وسبعين فرقة فهلك سبعون فرقة، وخلصت فرقة واحدة وإن أمتي ستفترق على اثنتين وسبعين فرقة تهلك إحدى وسبعون وتخلص فرقة قيل يا رسول الله من تلك الفرقة قال الجماعة الجماعة‏.‏

‏(‏حم عن أنس‏)‏‏.‏

1054 - إن أهل الكتابين افترقوا في دينهم على ثنتين وسبعين ملة وإن هذه الأمة ستفترق على ثلاث وسبعين ملة كلها في النار إلا واحدة وهي الجماعة وإنها ستخرج من أمتي أقوام تتجارى بهم تلك الأهواء كما يتجارى الكلب بصاحبه فلا يبقى منهم عرق ولا مفصل إلا دخله‏.‏

‏(‏حم طب ك عن معاوية‏)‏‏.‏

1055 - افترقت بنو إسرائيل على إحدى وسبعين ملة ولوتذهب الليالي ولا الأيام ‏(‏كذا والظاهر هوالأيام بحذف لا‏)‏ حتى تفترق أمتي على مثلها وكل فرقة منها في النار إلا واحدة وهي الجماعة‏.‏

‏(‏عبد بن حميد عن سعد بن أبي وقاص‏)‏‏.‏

1056 - تفترق أمتي على نيف وسبعين فرقة أضرها على أمتي قوم يقيسون الأمور برأيهم فيحلون الحرام ويحرمون الحلال‏.‏

‏(‏كر عن عوف بن مالك‏)‏‏.‏

1057 - تفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلهن في النار إلا واحدة ما أنا عليه اليوم وأصحابي‏.‏

‏(‏طس عن أنس‏)‏‏.‏

1058 - تفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة أعظمها فتنة على أمتي قوم يقيسون الأمور برأيهم فيحلون الحرام ويحرمون الحلال‏.‏

‏(‏طب عن عوف بن مالك‏)‏‏.‏

1059 - جاءكم جبرائيل يتعاهد دينكم لتسلكن سنن من قبلكم حذو النعل بالنعل ولتأخذن بمثل أخذهم إن شبرا فشبرا وإن ذراعا فذراعا وإن باعا فباعا حتى لو دخلوا في جحر ضب دخلتم فيه، ألا إن بني إسرائيل افترقت على موسى سبعين ‏(‏في المستدرك إحدى وسبعين‏)‏ فرقة كلها ضالة إلا فرقة واحدة الإسلام وجماعتهم ‏(‏زاد في المستدرك وأنها افترقت على عيسى بن مريم على إحدى وسبعين فرقة كلها ضالة إلا فرقة واحدة الإسلام وجماعتهم‏.‏‏)‏ ثم أنكم تكونون على ثنتين وسبعين فرقة كلها ضالة إلا واحدة الإسلام وجماعتهم‏.‏

‏(‏طب ك عن كثير بن عبد الله عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

1060 - سيأتي على أمتي ما أتى على بني إسرائيل مثلا بمثل حذوالنعل بالنعل حتى لو كان فيهم من نكح أمه علانية كان في أمتي مثله إن بني إسرائيل تفرقوا على اثنتين وسبعين ملة وستفترق أمتي على ثلاث وسبعين ملة كلها في النار غير واحدة قيل وما تلك الواحدة‏؟‏ قال ما أنا عليه اليوم وأصحابي‏.‏

‏(‏ك وابن عساكر عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

1061 - لتسلكن سنن من كان قبلكم إن بني إسرائيل افترقت على موسى سبعين فرقة كلها ضالة إلا فرقة واحدة الإسلام وجماعتهم ثم إنها افترقت على عيسى إحدى وسبعين فرقة كلها ضالة إلا واحدة الإسلام وجماعتهم وإنكم تكونون على ثنتين وسبعين فرقة كلها ضالة إلا الإسلام وجماعتهم‏.‏

‏(‏ك عن كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

1062 - لقد تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك ومن يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا فعليكم بما عرفتم من سنتي وسنة الخلفاء المهديين الراشدين وعليكم بالطاعة وإن كان عبدا حبشيا عضوا عليها بالنواجذ فإنما المؤمن كالجمل الأنف حيثما قيد انقاد‏.‏

‏(‏حم طب عن العرباض‏)‏‏.‏

1063 - يا معشر قريش إنكم الولاة بعدي لهذا الأمر ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءتهم البينات وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة يا معشر قريش احفظوني في أصحابي وأبنائهم رحم الله الأنصار وأبناء الأنصار وأبناء أبناء الأنصار‏.‏

‏(‏طب عن كثير عن عبد الله بن عمرو بن عوف عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

1064 - أعهد إليكم أن تقيموا الصلاة وتؤتوا الزكاة وتحجوا البيت الحرام وتصوموا رمضان فإن فيه ليلة خير ألف شهر وتحرم دم المسلم ماله والمعاهد إلا بحقه وتعتصموا بالله والطاعة‏.‏

‏(‏هب عن قرة بن دعموص‏)‏‏.‏

1065 - أعهد إليكم أن تتقوا الله وتلزموا سنتي وسنة الخلفاء الهادية المهدية فعضوا عليها بالنواجذ وإن استعمل عليكم عبد حبشي فاسمعوا له وأطيعوا فإن كل بدعة ضلالة‏.‏

‏(‏البغوي من طريق سعيد بن خيثم ‏(‏في التقريب سعيد بن خئيم‏)‏ عن شيخ من أهل الشام‏)‏‏.‏

1066 - إنكم اليوم على دين وإني مكاثر بكم الأمم فلا تمشوا بعد القهقرى‏.‏

‏(‏حم عن جابر‏)‏‏.‏

1067 - إنكم أمة مرحومة معافاة فاستقيموا وخذوا طاقة الأمر‏.‏

‏(‏طب عن أبي مالك الأشعري‏)‏‏.‏

1068 - إن أقربكم مني مجلسا يوم القيامة من خرج من الدنيا كهيئته يوم تركته عليه‏.‏

‏(‏حم وابن سعد وهناد حل ق طب عن أبي ذر‏)‏‏.‏

1069 - أنتم اليوم على بينة من ربكم تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتجاهدون في سبيل الله ثم تظهر فيكم السكرتان سكرة العيش وسكرة الجهل وستحولون إلى غير ذلك يفشوا فيكم حب الدنيا فإذا كنتم كذلك لم تأمروا بالمعروف ولم تنهوا عن المنكر ولم تجاهدوا في سبيل الله والقائلون يومئذ بالكتاب والسنة في السر والعلانية السابقون الأولون‏.‏

‏(‏الحكيم عن السلط بن طريف عن شيخ من أهل المداين‏)‏‏.‏

1070 - أنتم اليوم على بينة من ربكم تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتجاهدون في الله ثم يظهر فيكم السكرتان سكرة الجهل وسكرة حب العيش وستحولون عن ذلك فلا تأمرون بالمعروف ولا تنهون عن منكر ولا تجاهدون في الله القائمون ‏(‏كذا‏)‏ يومئذ بالكتاب والسنة لهم أجر خمسين صديقا قالوا يا رسول الله منا أو منهم قال‏:‏ لا بل منكم‏.‏

‏(‏حل عن أنس‏)‏ ‏(‏حل عن معاذ‏)‏‏.‏

1071 - المتمسك بسنتي عند فساد أمتي له أجر شهيد‏.‏

‏(‏طس حل عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

1072 - من أكرم سلطان الله في الدنيا أكرمه الله يوم القيامة ومن أهان سلطان الله في الدنيا أهانه الله يوم القيامة‏.‏

‏(‏حم خ في التاريخ والرؤياني طب عن أبي بكرة‏)‏‏.‏

1073 - من أهان سلطان الله في الأرض أهانه الله ومن أكرم سلطان الله في الأرض أكرمه الله عز وجل‏.‏

‏(‏طب عن أبي بكرة‏)‏‏.‏

1074 - من مشى إلى سلطان الله ليذله أذله الله يوم القيامة مع ما ذخر له من العذاب‏.‏

‏(‏السجزي في الإبانة عن ابن عباس‏)‏‏.‏

1075 - أول فرقة تسير إلى السلطان في الأرض لتذله يذلهم الله قبل يوم القيامة‏.‏

‏(‏الديلمي عن حذيفة‏)‏‏.‏

1076 - والذي نفسي بيده لتدخلن الجنة كلكم إلا من أبى وشرد الله شراد البعير قيل يا رسول الله ومن يأبى أن يدخل الجنة قال‏:‏ من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى، ولفظ طس دخل النار‏.‏

‏(‏طس حب عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

1077 - لا تكفروا أهل ملتكم وإن عملوا الكبائر وصلوا خلف كل إمام وصلوا على كل على ميت وجاهدوا مع كل أمير‏.‏

‏(‏ابن عمثليق في جزئه وابن النجار عن واثلة‏)‏‏.‏

1078 - لا تكفروا أحدا من أهل القبلة بذنب وإن عملوا الكبائر وصلوا مع كل إمام وجاهدوا مع كل أمير‏.‏

‏(‏طس عن عائشة‏)‏‏.‏

1079 - رحم الله من كف لسانه عن أهل القبلة إلا بأحسن ما يقدر عليه‏.‏

‏(‏ابن أبي الدنيا في الصمت عن هشام بن عروة‏)‏ معضلا‏.‏

1080 - خذوا العطايا مادام عطاء، فإذا صار رشوة على الدين فلا تأخذوه ولستم بتاركيه يمنعكم الفقر والحاجة ألا إن الكتاب والسلطان سيفترقان فلا تفارقوا الكتاب ألا إنه سيكون عليكم أمراء يقضون لأنفسهم ما لا يقضون ‏(‏كذا في الأصل ولعله سقط لغيرهم‏)‏ إن عصيتموهم قتلوكم وإن أطعتموهم أضلوكم قالوا يا رسول الله كيف نصنع قال‏:‏ كما صنع أصحاب عيسى بن مريم نشروا بالمناشير وحملوا على الخشب وموت في طاعة الله خير من حياة في معصية الله‏.‏

‏(‏طب عن معاذ‏)‏

1081 - خذوا العطاء ما دام عطاء فإذا كان إنما هو رشا فاتركوه ولا أراكم تفعلون يحملكم على ذلك الفقر والحاجة ألا وإن رحى بني مرج قد دارت وإن رحا الإسلام دائرة وإن الكتاب والسلطان سيفترقان فدوروا مع الكتاب حيث دار وستكون عليكم أئمة إن أطعتموهم أضلوكم وإن عصيتموهم قتلوكم قالوا فكيف نصنع يا رسول الله قال كونوا كأصحاب عيسى نصبوا على الخشب ونشروا بالمناشير موت في طاعة خير من حياة في معصية‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

1082 - ثلاث من السنة الصلاة خلف كل إمام لك صلاتك وعليه إثمه والجهاد مع كل أمير لك جهادك وعليه شره والصلاة على كل ميت من أهل التوحيد وإن كان قاتل نفسه‏.‏

‏(‏قط والديلمي عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

1083 - لا قول إلا بعمل ولا قول ولا عمل إلا بنية ولا قول ولا عمل ولا نية إلا بإحياء السنة‏.‏

‏(‏الديلمي عن علي‏)‏‏.‏

1084 - لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه متبعا لما جئت به‏.‏

‏(‏الحكيم وأبو نصر السجزي في الإبانة وقال حسن غريب والخطيب عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

1085 - من تناول أمرا بمعصيتي كان أفوت لما رجا وأقرب لمجيء ما اتقى‏.‏

‏(‏تمام وابن عساكر عن عبد الله بن بشر المازني‏)‏‏.‏

1086 - إن أحاديثي ينسخ بعضها بعضا كنسخ القرآن‏.‏

‏(‏الديلمي عن ابن عمر‏)‏‏.‏

1087 - إن أحمق الحمق وأضل الضلال قوم رغبوا عما جاء به نبيهم إلى نبي غير نبيهم وإلى أمة غير أمتهم‏.‏

‏(‏الديلمي عن يحيى بن جعدة عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

1088 - إن بني إسرائيل اختلفوا فلم يزل اختلافهم بينهم حتى بعثوا حكمين فضلا وأضلا وإن هذه الأمة ستختلف فلا يزال اختلافهم بينهم حتى يبعثوا حكمين ضلا وضل من اتبعهما‏.‏

‏(‏ق عن علي‏)‏‏.‏

1089 - إن بني إسرائيل كتبوا كتابا فاتبعوه وتركوا التوراة‏.‏

‏(‏طب عن أبي موسى‏)‏‏.‏

1090 - إذا رأيتم شابا يأخذ بزي المسلم بتقصيره وتشميره فذاك من خياركم وإذا رأيتم طويل الشاربين يسحب ثيابه فذاك من أشراركم‏.‏

‏(‏الديلمي عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

1091 - ما أخبرتكم إنه من عند الله فهو الذي لا يشك فيه‏.‏

‏(‏البزار عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

1092 - إن السامع المطيع لا حجة عليه وإن السامع العاصي لا حجة له‏.‏

‏(‏طس ص عن معاوية‏)‏‏.‏

 فصل في البدع

1093 - الأمر المفظع والحمل المضلع والشر الذي لا ينقطع إظهار البدع‏.‏

‏(‏طب عن الحكم بن عمير‏)‏‏.‏

1094 - أصحاب البدع كلاب النار‏.‏

‏(‏أبو حاتم الخزاعي في جزئه عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

1095 - أهل البدع شر الخلق والخليقة‏.‏

‏(‏حل عن أنس‏)‏‏.‏

1096 - عمل قليل في سنة خير من عمل كثير في بدعة‏.‏

‏(‏الرافعي عن أبي هريرة‏)‏ ‏(‏فر ص عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

1097 - ليس منا من عمل بسنة غيرنا‏.‏

‏(‏فر عن ابن عباس‏)‏‏.‏

1098 - ما أحدث قوم بدعة إلا رفع مثلها من السنة‏.‏

‏(‏حم عن غضيف بن الحارث‏)‏‏.‏

1099 - ما من أحد يحدث في هذه الأمة حدثا لم يكن فيموت حتى يصيبه ذلك‏.‏

‏(‏طب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

1100 - ما من أمة ابتدعت بعد نبيها في دينها بدعة إلا أضاعت مثلها من السنة‏.‏

‏(‏طب ص عن غضيب بن الحارث‏)‏‏.‏

1101 - من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد‏.‏

‏(‏ق ع د ه عن عائشة‏)‏‏.‏

1102 - من وقر صاحب بدعة فقد أعان على هدم الإسلام‏.‏

‏(‏طب ص عن عبد الله بن بشير‏)‏‏.‏

1103 - أبى الله أن يقبل عمل صاحب بدعة حتى يدع بدعته‏.‏

‏(‏ه وابن عاصم في السنة عن ابن عباس‏)‏‏.‏

1104 - إذا مات صاحب بدعة فقد فتح في الإسلام فتحا‏.‏

‏(‏خط فر ص عن أنس‏)‏‏.‏

1105 - إن الله احتجر التوبة على صاحب كل بدعة‏.‏

‏(‏ابن قيل طس هب ع والضياء عن أنس‏)‏‏.‏

1106 - إن الإسلام يشيع ثم تكون له فترة فمن كانت فترته إلى غلو وبدعة فأولئك أهل النار‏.‏

‏(‏طب عن ابن عباس وعائشة‏)‏‏.‏

1107 - ما ظهر أهل بدعة إلا أظهر الله فيهم حجة على لسان من شاء من خلقه‏.‏

‏(‏ك في تاريخه عن ابن عباس‏)‏‏.‏

1108 - لا يقبل الله لصاحب بدعة صلاة ولا صوما ولا صدقة ولا حجا ولا عمرة ولا جهادا ولا صرفا ولا عدلا يخرج من الإسلام كما تخرج الشعرة من العجين‏.‏

‏(‏ه عن حذيفة‏)‏‏.‏

1109 - من صنع أمرا على غير أمرنا فهو رد‏.‏

‏(‏د عن عائشة‏)‏‏.‏

1110 - ما من داع دعا رجلا إلى شيء إلا كان معه موقوفا يوم القيامة لا زما به لا يفارقه وإن دعا رجل رجلا‏.‏

‏(‏تخ والدارمي ت ك عن أنس‏)‏ ‏(‏ه عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

1111 - لا خزام ولا زمام ‏(‏هو جمع خزامة وهي حلقة من شعر يجعل في احد جانبي منخري البعير كانت بنو إسرائيل تخزم أنوفها وكذلك الزمام ونحو ذلك من التعذيب‏.‏‏)‏ ولا سياحة ‏(‏لا سياحة في الإسلام أراد مفارقة الأمصار وسكنى البراري وترك الجمعة والجماعات 12 مجمع‏)‏ ولا تبتل ولا ترهب في الإسلام‏.‏

‏(‏هب عن طاوس‏)‏ مرسلا‏.‏

البدع والرفض من الإكمال

1112 - اتبعوا ولا تبتدعوا فقد كفيتم‏.‏

‏(‏طب عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

1113 - إياكم والبدع فإن كل بدعة ضلالة وكل ضلالة تسير إلى النار‏.‏

‏(‏كر عن رجل‏)‏‏.‏

1114 - إن العبد إذا عمل بالبدعة خلاه الشيطان والعبادة وألقى عليه الخشوع والبكاء‏.‏

‏(‏أبو نصر عن أنس‏)‏‏.‏

1115 - إن الله تعالى لا يقبل لصاحب بدعة صوما ولا صلاة ولا صدقة ولا حجا ولا عمرة ولا جهادا ولا صرفا ولا عدلا حتى يخرج من الإسلام كما تخرج الشعرة من العجين‏.‏

‏(‏الديلمي عن أنس‏)‏‏.‏

1116 - إن الله تعالى احتجب التوبة‏.‏

‏(‏هب وفي لفظ حجب التوبة 4 عب وفي لفظ احتجر التوبة عن كل صاحب بدعة‏.‏ ‏(‏ابن قيل في جزئه هب أبو نصر السجزي في الإبانة كر وابن النجار عن أنس‏)‏‏.‏

1117 - من عمل ببدعة خلاه الشيطان في العبادة وألقى عليه الخشوع والبكاء‏.‏

‏(‏الديلمي عن أنس‏)‏‏.‏

1118 - من غش أمتي فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين قالوا يا رسول الله وما الغش قال‏:‏ أن يبتدع لهم بدعة فيعملوا بها‏.‏

‏(‏قط في الأفراد عن أنس‏)‏‏.‏

1119 - لا يذهب من السنة شيء حتى يظهر من البدعة مثله حتى تذهب السنة وتظهر البدعة حتى يستوفي البدعة من لا يعرف السنة فمن أحيا ميتا من سنتي قد أميتت كان له أجرها وأجر من عمل بها من غير أن ينقص من أجورهم شيئا ومن أبدع بدعة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها لا ينتقص من أوزارهم شيئا‏.‏

‏(‏ابن الجوزي في الواهيات عن ابن عباس‏)‏‏.‏

1120 - من أحدث حدثا أو أوى محدثا أو ادعى إلى غير أبيه أو تولى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه يوم القيامة صرفا ولا عدلا‏.‏

‏(‏ت عن ثوبان، طب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

1121 - من أحدث حدثا في هذه الأمة لم يكن يموت حتى يصيبه ذلك الحدث‏.‏

‏(‏طس والخطيب في المفتق والمفترق عن ابن عباس‏)‏‏.‏

1122 - من خالف جماعة المسلمين شبرا فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه‏.‏

‏(‏ك عن أبي ذر‏)‏‏.‏

1123 - من مشى إلى صاحب بدعة ليوقره فقد أعان على هدم الإسلام‏.‏

‏(‏طب حل عن معاذ‏)‏‏.‏

1124 - يجيء قوم يميتون السنة ويوغلون في الدين فعلى أولئك لعنة الله ولعنة اللاعنين والملائكة والناس أجمعين‏.‏

‏(‏الديلمي عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

1125 - أهل البدع‏.‏ كلاب أهل النار‏.‏

‏(‏قط في الأفراد عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

1126 - أهل البدع شر الخلق والخليقة‏.‏

‏(‏حل وابن عساكر عن أنس‏)‏‏.‏

1127 - إنك وشيعتك في الجنة وسيأتي قوم لهم نبز ‏(‏نبر‏:‏ أي لقب‏.‏انتهى‏.‏المختار‏)‏ يقال لهم الرافضة فإذا لقيتموهم فاقتلوهم فإنهم مشركون‏.‏

‏(‏حل عن علي‏)‏‏.‏

1128 - يكون قوم في آخر الزمان يسمون الرافضة يرفضون الإسلام ويلفظونه فاقتلوهم فإنهم مشركون‏.‏

‏(‏عبد بن حميد طب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

1129 - ما تقولون في قوم تدخل قادتهم الجنة وأتباعهم النار قالوا يا رسول الله وإن عملوا بمثل أعمالهم قال وإن عملوا بمثل أعمالهم يدخل هؤلاء بما سبق لهم الجنة ويدخل هؤلاء بما أحدثوا النار‏.‏

‏(‏سمويه عن جندب البجلي‏)‏‏.‏